نورا الاسلاميه
اهلا بزوار منتدى نورا الاسلاميه نتمنى ان تكون بخير وصحه وفى حاله ممتازة
ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا فى اطار افادة الاخرين والاستفادة من الاخرين
لاتدخل تقراء وتذهب اجعل لك صوت مميز بين الاخرين
قم حاليا بالتسجيل لدينا:فى منتدى نورا الاسلاميه
تحياتى لكل زوار منتدى نورا الاسلاميه

نورا الاسلاميه

اهلا احبابى الزوار بمنتديات نورا الاسلاميه يشمل المنتدى على مايتعلق بالدين الاسلامى( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من راى منكم منكرا فليغيرة بيدة وان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان)
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الى كل زوار واعضاء المنتدى ندعوكم اليوم للصلاة على افضل البشر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام :عليه افضل الصلاة والسلام
السلامه عليكم ورحمه الله وبركاته الايام الماضيه كنا نعانى من امراض عديدة مثل انفلونزا الطيور وانفلونزا الجنازير ولكن الايام الحاليا والقادمه اخطر سوف تصل لمراحل اقوى لان الفيروسات اصبحت قويه عن الاول لهذا نرجو الحرص على صحتكم والتزام بما يقوله الدكاترة بالوقايه بغسل الايادى والوجه والبعد تماما عن المصافحه على الاخرين بطرقه تجعل الوجه يلمس الوجه ونرجو بلبس القمامه للوقايه لانها تحمى بنسبه من 30 الى 40 % ونرجو بتناول المشروبات كالاتى (عصير الليمون والبرتقال وخلط العصيريين على بعض وهذا يجعل نسبه المناعه قويه وشرب مشروبات دافيه مثل الارفه والينسون وشرب السوائل هذة بصفه مستمرة والحفاظ على ولادنا من الاكل الخارجى هذة الفترة حتى نمر بهذة الازمه بسلام وامان لكل المسلمين والسلام ختام )1
اصبح من يوم 17/10/2009 التعليم منزلى بمعنى اكثر وضوحا تم افتتاح قنوات تعليميه خاصه بالاتى الابتدائيه والاعداديه والثانوى والدبلوم التجارى والصناعى والزراعى على قنوات ارضيه التردد 11747 استقطاب عمودى والترميز 27500 وهذا لمن لا يهذبون المدارس خوفا على انفسهم من الاصاب بمرض انفلونزا الخنازير ونتمنى لجميع الطالبات والطلاب التوفيق فى جميع مراحلهم الدراسيه

شاطر | 
 

 أحكام تختص بالمرأة في باب أحكام الجنائز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شخص احب الحياة بحب الله
عضو مسلم جيد جدا
عضو مسلم جيد جدا
avatar

عدد الرسائل : 359
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: أحكام تختص بالمرأة في باب أحكام الجنائز   السبت يوليو 12, 2008 10:00 pm

كتب الله الموت علي كل نفس واختص هو سبحانه وتعإلي بالبقاء ، قال تعإلي : ) ويبقي وجه ربك ذو الجلال والإكرام ( ( الرحمن : 72 ) ، واختص جنائز بني ادم بأحكام يجب علي الاحياء تنفيذها . ونحن نذكر في هذا الفصل ما يختص بالنساء منها :

1 – يجب ان يتولي تغسيل المرأة الميتة النساء ولا يجوز للرجال ان يغسلوها الا الزوج فإن له ان يغسل زوجته ، ويتولي تغسيل الرجل الميت الرجال ولا يجوز للنساء تغسيله الا الزوجة فإن لها ان تغسل زوجها ، لان علي رضي الله عنه غسل زوجته فاطمة بنت رسول الله r و رضي الله عنها . واسماء بنت عميس رضي الله عنها غسلت زوجها ابا بكر الصديق رضي الله عنه.

2 – يستحب تكفين المرأة في خمسة اثواب بيض : ازار تؤزر به ، وخمار علي رأسها ن وقميص تلبسه ولفافتين تلف بهما فوق ذلك ، لما روت ليلي الثقفية قالت : ( كنت فيمن غسل أم كلثوم بنت رسول الله r عند وفاتها وكان أول ما اعطانا رسول الله r الحقي ثم الدرع ثم الخمار ثم الملحفة ثم ادرجت بعد ذلك في الثوب الآخر ) ( رواه احمد وابو دأود ) .

والحقي : هو الازار ، قال الامام الشوكاني في نيل الأوطار : والحديث يدل علي ان المشروع في كفن امرأة ان يكون ازاراً ودرعاً وخماراً وملحفة ودرجاً .. انتهي نيل الأوطار (4/42) .

3 – ما يصنع بشعر رأس المرأة الميتة : يجعل ثلاث ضفائر وتلقي خلفها لحديث أم عطية في صفة غسل بنت النبي r : ( فضفرنا شعرها ثلاث قرون وألقيناه خلفها ) . ( متفق عليه ) .

4 - حكم اتباع النساء للجنائز : عن ام عطية رضـي الله عنهــا قالت: ( نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا ) ( متفق عليه ) ، النهي ظاهرة التحريم . وقولها Sad لم يعزم علينا ) قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتأوي (24/355) قد يكون مرادها لم يؤكد النهي وهذا لا ينفي التحريم ، وقد تكون هي ظنت أنه ليس بنهي تحريم ، والحجة في قول النبيr لا في ظن غيره.

5 – تحريم زيارة القبور علي النساء : عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله r ( لعن زوارات القبور ) ( رواه احمد وابن ماجه والترميذي وصححه ) . قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : ومعلوم ان المرأة اذا تح لها هذا الباب اخرجها إلي الجزع والندب والنياحة لما فيه من الضعف وكثرة الجزع وقلة الصبر ، وايضاً ان ذلك سبب لتأذي الميت ببكائها لا فتتان الرجال بصوتها وصورتها كما جاء ي حديث اخر : ( فإنكن تفتن الحي وتؤذين الميت ) واذا كانت زيارة النساء للقبور مظنة وسبباً للامور المحرمة في حقهن وحق الرجال .

والحكمة هنا غير مضبوطة ، فإنه لا يمكن ان يحدد المقدار الذي لا يفضي إلي ذلك ولا التمييز بين نوع ونوع ومن اصول الشريعة ان الحكمة اذا كانت خفية أو غير منتشرة علق الحكم بمظنتها ، فيحرم هذا الباب سدا للذريعة ، كما حرم النظر إلي الزينة الباطنة لما في ذلك من الفتنة ، وكما حرم الخلوة بالاجنبية وغير ذلك من النظر ، وليس في ذلك – أي زيارتها للقبور – من المصلحة الا دعاؤها للميت وذلك ممكن في بيتها .. انتهي . من مجموع الفتأوي (24/335 – 356 ) .

6 – تحريم النياحة : وهي : رفع الصوت بالندب وشق الثوب ولطم الخد ونتف الشعر وتسويد الوجه وخمشه جزعاً علي الميت والدعاء بالويل وغير ذلك مما يدل علي الجزع من قضاء الله وقدره وعدم الصبر وذلك حرام وكبيرة لما في الصحيحين ان رسول الله r قال : ( ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوي الجاهلية ) وفيهما ايضاً أنهr : ( بريء من الصالقة والحالقة والشاقة ) . والصالقة : هي التي ترفع صوتها عند المصيبة ، والحالقة : التي تحلق شعرها عند المصيبة ، والشاقة : التي تشق ثيابها عند المصيبة . وفي صحيح مسلم أنه r ( لعن النائحة والمستمعة ) ، أي التي تقصد سماع النياحة وتعجبها . فيجب عليك ايتها الاخت المسلمة تجنب هذا العمل المحرم عند المصيبة وعليك بالصبر والاحتساب حتي تكون المصيبة في حقك تكفيراً لسيئاتك وزيادة في حسناتك .

قال الله تعإلي : ) ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه رجعون * أوليك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ( .

( البقرة : 155 – 157 )

نعم يجوز البكاء الذي ليس معه نياحة ولا افعال محرمة ولا تسخط من قضاء الله وقدره ، لان البكاء فيه رحمة للميت ورقة للقلب وايضاً هو مما لا يستطاع رده ، فكان مباحاً وقد يكون مستحباً . والله المستعان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحكام تختص بالمرأة في باب أحكام الجنائز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نورا الاسلاميه :: منتديات المراءة المسلمه :: منتدى المراءة المسلمه واسلامها-
انتقل الى: