نورا الاسلاميه
اهلا بزوار منتدى نورا الاسلاميه نتمنى ان تكون بخير وصحه وفى حاله ممتازة
ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا فى اطار افادة الاخرين والاستفادة من الاخرين
لاتدخل تقراء وتذهب اجعل لك صوت مميز بين الاخرين
قم حاليا بالتسجيل لدينا:فى منتدى نورا الاسلاميه
تحياتى لكل زوار منتدى نورا الاسلاميه

نورا الاسلاميه

اهلا احبابى الزوار بمنتديات نورا الاسلاميه يشمل المنتدى على مايتعلق بالدين الاسلامى( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من راى منكم منكرا فليغيرة بيدة وان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان)
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الى كل زوار واعضاء المنتدى ندعوكم اليوم للصلاة على افضل البشر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام :عليه افضل الصلاة والسلام
السلامه عليكم ورحمه الله وبركاته الايام الماضيه كنا نعانى من امراض عديدة مثل انفلونزا الطيور وانفلونزا الجنازير ولكن الايام الحاليا والقادمه اخطر سوف تصل لمراحل اقوى لان الفيروسات اصبحت قويه عن الاول لهذا نرجو الحرص على صحتكم والتزام بما يقوله الدكاترة بالوقايه بغسل الايادى والوجه والبعد تماما عن المصافحه على الاخرين بطرقه تجعل الوجه يلمس الوجه ونرجو بلبس القمامه للوقايه لانها تحمى بنسبه من 30 الى 40 % ونرجو بتناول المشروبات كالاتى (عصير الليمون والبرتقال وخلط العصيريين على بعض وهذا يجعل نسبه المناعه قويه وشرب مشروبات دافيه مثل الارفه والينسون وشرب السوائل هذة بصفه مستمرة والحفاظ على ولادنا من الاكل الخارجى هذة الفترة حتى نمر بهذة الازمه بسلام وامان لكل المسلمين والسلام ختام )1
اصبح من يوم 17/10/2009 التعليم منزلى بمعنى اكثر وضوحا تم افتتاح قنوات تعليميه خاصه بالاتى الابتدائيه والاعداديه والثانوى والدبلوم التجارى والصناعى والزراعى على قنوات ارضيه التردد 11747 استقطاب عمودى والترميز 27500 وهذا لمن لا يهذبون المدارس خوفا على انفسهم من الاصاب بمرض انفلونزا الخنازير ونتمنى لجميع الطالبات والطلاب التوفيق فى جميع مراحلهم الدراسيه

شاطر | 
 

 موضوع مميز *2**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاء
عضو مسلم جيد
عضو مسلم جيد
avatar

انثى عدد الرسائل : 235
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

مُساهمةموضوع: موضوع مميز *2**   السبت سبتمبر 06, 2008 2:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




كيف تكتب موضوعا مميزا ( 2)



كيف تنتقي الألفاظ ؟؟


•المرحلة الأولى :

حتى تستطيع انتقاء ألفاظك بجودة لابد أن تكون فكرتك محددة ، وهذه النقطة سابقة على البحث في المعاجم اللغوية أو الشخصية للكاتب . فمثلا لو أنَّ كاتبا أراد أن يكتب عن موضوع ما من غير وضوح صورة ثابتة للفكرة والأسلوب فإنه قد يُغتال أما سحر الألفاظ و سنراه يضرب الأدبي في التقني فيقول مثلا وهو يشرح الإبحار عبر الانترنت :

( إذا وردت حياض " النِّت" فابعث راحلتك في نُؤْي الدِّيار ، واغرز في بِطانِ الجُودِ كَوْرك ، وكن كالمُعِرِّس في بَيْضَة الصُّبْح وقعَ على غاية الظَّفْرِ وجليلِ النَّفْعِ ، و استعمل رائدا نحريرا ، يجبُّ الخبثُ عن معرفة ، ويجوب العَقَنْقَلَ عن تبصرةٍ ، واجعلْ توسُّمكَ في جمام المواقع ، كمختبر الضمائر في حمام المصائب . حتى إذا ما الثُّريَّا في السماء تصوَّبت للمغيب ، وأرهقك اللَّأيُ بعد الرحيل ، فاصْدُرْ عن "النِّت" صدور الرِّداف، أنت في بعض ، والبعض في ملاءة مذيَّلة جمعت سَمُرَاتٍ مُعَتقّة لِنَقِيعَةٍ مُحَفَّـلَة .
ثم اغمض بطرفٍ سارحٍ على صيدٍ بارحٍ ، وَوَدِّعْ بخيرِ ما أَلِفْتَ ، وكُنْ على هَوْدَجِ الحِسانِ تهذي بالشكر بعد العطاء و ردِّدْ بين الآكام و العَرَصَات : ( أَيَا "نتُّ" قَدْ عَجِزَتْ فِي وَصْفِكَ الأَشْعَارُ !!! )
كأنَّ كاتب هذه السطور يريد لنا أن نعود إلى سرعة سفينة الصحراء في تصفح الانترنت ، فهل هذا يعقل ؟ نحن لا نَلْمِز الصحراء فهي ديارنا ونحن أهلنا ، ولكن ما أجمل ما قيل قديما ( لكل مقام مقال ) .
فاختر من اللغة ما يناسب روح فكرتك . فالمعنى روح واللفظ جسده . وتذكر القاعدة الهامة ( الألفاظ هي رموز المعاني والأشياء ) فإذا لم يكن لديك معنى فلن ينمو بيدك لفظ ترسم به .



•المرحلة الثانية :

الشروط الأولية للكلمة الجيدة أن تكون ( دقيقة ، واضحة ، صحيحة ) ، هذه المعايير تضبط مستويات الكتابة: الناشئ والمتوسط والمتمرِّس ، وهي شعرة لا تنقطع بين القارئ والكاتب ، ومن أراد السُّمو أكثر في لغته ، فليجعل بجواره معجما ميسرا للّغة ، حتى إذا ما أتمَّ كتابة موضوعه في صياغته الأولى ، شرع لاحقا في المراجعة لانتقاء الألفاظ في المستوى الذي يريد .


5-اجتنب الأخطاء الطباعية والإملائية :
هذا يتطلب كتابة الموضوع قبل وضعه في المنتدى واستخدام خاصية ( مشاهدة الموضوع ) مرات متعددة كي يطمئن الكاتب إلى خلو موضوعه من الأخطاء التي تشوه النص في عين القارئ .



6-بين الطول والقصر :
تتعدد الأذواق حول حجم الموضوع ، فقد يكون الصواب موافقا في رأي من يرى أن الكتابة في الانترنت عموما ، والمنتديات خاصة تعتمد على اختصار السطور والعبارات لما في ذلك من إجهاد للعين القارئة في الوجه ، والعين العاقلة في الذهن ، وأيًّا كانت الآراء فالحكم في ذلك يظل للفكرة وحدها ، هل استطاع الكاتب من خلال سطوره القصيرة أو الطويلة أن يوصل الفكرة بتمامها ، وأن يفيد القارئ بعمق ، أم سيظل القارئ بين مطرقة الملل و سندان البتر الفكري ؟ لاشك أن ( خير الكلام ما قلَّ) ولكن بشرط لاحق وهو ( ودلَّ) أما مع تشويه الدلالة فالموضوع حينها مهما عظمت فكرته لن يكون شفيعا للكاتب أمام قصور المعالجة أو تعثر الطرح . و لاشك أن الجمع بين الحسنيين نعمة جذلى ، وهي مهارة يكتسبها الكاتب مع التمرس في الكتابة وتطوير الذات .


7-قد يفيدك أحيانا تقسيم الموضوع إذا كان طويلا على سلسلة :
أو أكثر من صفحة كي تتجنب الطول الخارج عن قدرة القارئ في الإلمام من مرة واحدة بموضوعك ، وتشير في نهاية كل مقطع إلى بقية ستأتي .


منقول

_________________
اذا نظرت للمستقبل ووجدته مظلم ونظرت للماضى ووجدته بائس ونظرت حولك ووجدت نفسك وحيدا فلا تيأس ولا تحزن وانظر للسماء فستجد من يراك ويسمعك ويقف بجانبك فلا يدعك تطلب من احد اى شىء فهو الله الذى لا اله الا هو فاتقيه يكون تجاهك ويكون حاميك فستجد نفسك تبتسم وتبتسم حتى يأتى لك وقت ولا تشعر بأى ضيق ولا أى يأس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع مميز *2**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نورا الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم المواضيع المميزة-
انتقل الى: