نورا الاسلاميه
اهلا بزوار منتدى نورا الاسلاميه نتمنى ان تكون بخير وصحه وفى حاله ممتازة
ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا فى اطار افادة الاخرين والاستفادة من الاخرين
لاتدخل تقراء وتذهب اجعل لك صوت مميز بين الاخرين
قم حاليا بالتسجيل لدينا:فى منتدى نورا الاسلاميه
تحياتى لكل زوار منتدى نورا الاسلاميه

نورا الاسلاميه

اهلا احبابى الزوار بمنتديات نورا الاسلاميه يشمل المنتدى على مايتعلق بالدين الاسلامى( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من راى منكم منكرا فليغيرة بيدة وان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان)
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الى كل زوار واعضاء المنتدى ندعوكم اليوم للصلاة على افضل البشر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام :عليه افضل الصلاة والسلام
السلامه عليكم ورحمه الله وبركاته الايام الماضيه كنا نعانى من امراض عديدة مثل انفلونزا الطيور وانفلونزا الجنازير ولكن الايام الحاليا والقادمه اخطر سوف تصل لمراحل اقوى لان الفيروسات اصبحت قويه عن الاول لهذا نرجو الحرص على صحتكم والتزام بما يقوله الدكاترة بالوقايه بغسل الايادى والوجه والبعد تماما عن المصافحه على الاخرين بطرقه تجعل الوجه يلمس الوجه ونرجو بلبس القمامه للوقايه لانها تحمى بنسبه من 30 الى 40 % ونرجو بتناول المشروبات كالاتى (عصير الليمون والبرتقال وخلط العصيريين على بعض وهذا يجعل نسبه المناعه قويه وشرب مشروبات دافيه مثل الارفه والينسون وشرب السوائل هذة بصفه مستمرة والحفاظ على ولادنا من الاكل الخارجى هذة الفترة حتى نمر بهذة الازمه بسلام وامان لكل المسلمين والسلام ختام )1
اصبح من يوم 17/10/2009 التعليم منزلى بمعنى اكثر وضوحا تم افتتاح قنوات تعليميه خاصه بالاتى الابتدائيه والاعداديه والثانوى والدبلوم التجارى والصناعى والزراعى على قنوات ارضيه التردد 11747 استقطاب عمودى والترميز 27500 وهذا لمن لا يهذبون المدارس خوفا على انفسهم من الاصاب بمرض انفلونزا الخنازير ونتمنى لجميع الطالبات والطلاب التوفيق فى جميع مراحلهم الدراسيه

شاطر | 
 

 شرح كتاب إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين (متجدد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب لدين الله
المشرف العام رافع رايه الاسلام
المشرف العام رافع رايه الاسلام
محب لدين الله

ذكر عدد الرسائل : 1014
العمر : 28
الموقع : www.noravip.yoo7.com
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر زغيووووووووور
المزاج : بفكر فى حالى
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: شرح كتاب إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين (متجدد)   الجمعة يونيو 27, 2008 7:49 pm

سوف أقوم فى هذا الموضوع (بإذن الله) بوضع أخطاء المصلين إستنادا الى كتاب (إرشاد السالكين إالى أخطاء المصلين) جمع وترتيب (الشيخ محمود المصرى) وسأقوم (إن شاء الله) بوضع أخطاء المصلين على شكل مجموعات يوميا إن شاء الله وفقنى الله وإياكم وجعله فى ميزان حسناتنا (إن شاء الله)


وسنبدأ على بركةالله بالباب الأول
(بدع و مخالفات المساجد)
1- < ترك تحية المسجد>
من المخالفات المنتشرة بين المصلين: الجلوس فى المسجد بدون أداء التحية ز فعن أبى قتادة السلمى أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :[ إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس ]...ولقد دخل أبو ذر-رضى الله عنه- المسجد فقال له النبى (صلى الله عليه وسلم): [ أركعت ركعتين؟ قال:لا. قال:قم فاركعهما].وترجم عليه ابن حبان : أن تحية المسجد لا تفوت بالجلوس.وله أيضا أن يصليها فى جميع الأوقات حتى فى أوقات النهى بع الفجر و بعد العصر ؛لأنها صلوات من ذوات الأسباب كصلاة الطواف و الخسوف.
--------------------------------
2- < ترك أذكار الدخول والخروج من المسجد >
كثير من المصلين لا يعرفون السنة فى دخول المسجد والخروج منه ولا الأذكار الواردة فى ذلك .. ولذلك نقول لهم : إن من أراد أن يدخل المسجد يسن له أن يدخل برجله اليمنى ويخرج برجله اليسرى.
وأما من أذكار الدخول والخروج فإليكم هذه الباقة العطرة من أحاديث النبى (صلى الله عليه و سلم) التى توضح الأمر:
*عن أنس -رضى الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه و سلم)كان إذا دخل المسجد قال:[ بسم الله اللهم صلى على محمد ]؛ وإذا خرج قال [ بسم الله اللهم صلى على محمد].
*وعن ابن حميد أو أبى أسيد رضى الله عنهما قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) [ إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبى (صلى الله عليه وسلم) ثم ليقل : اللهم افتح لى أبواب رحمتك . وإذا خرج : اللهم إنى أسألك من فضلك ]
*وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما،عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه كان إذا دخل المسجد قال : [ أعوذ باللع العظيم، وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ].. قال: فإذا قال ذلك، قال الشيطان : حفظ منى سائر اليوم ].
--------------------------------
3- < دخول المساجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين >
نرى كثيرا من المصلين يذهب أحدهم الى المسجد بملابس ممزقة أو تحمل رائحة كريهة مع أنه سيقف بين يدى الله -جل و علا-وهذا الأنسان لو طلبنا منه أن يخرج لمقابلة رئيسه فى العمل بنفس الملابس لأمتنع عن ذلك.
لقد حث الله على التزين عند الذهاب الى المسجد فقال Sad يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف 31)
بل قال (صلى الله عليه و سلم): [ إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق من تزين له].
--------------------------------
4- < الخروج من المسجد بعد الأذان >
بعض الناس يخرجون من المسجد بعد الأذان مباشرة وهذا من المخالفات المذمومة.
فعن أبى الشعثاء قال: كنا قعودا فى المسجد مع أبى هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشى فأتبعة أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد. فقال أبو هريرة:أما هذا فقد عصاأبا القاسم (صلى الله عليه و سلم).
قال الإمام النووى - رحمهالله - فيه كراهة الخروج من المسجد بعد الأذان ختى يصلى المكتوبةإلا لعذر . والله أعلم.
--------------------------------
5- < البصاق فى المسجد >
بعض الناس يبصقون فى المسجد مع أنهم يترفعون عن تلك الفعلة المشينة فى بيوتهم...ولا حول ولا قوة إلا بالله.
قال (صلى الله عليه وسلم):[ إذا كان أحدكم فى الصلاة فإنه يناجى ربه فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه ، ولكن عن شماله تحت قدميه ].
فيه نهى المصلى عن البصاق بين يديه وعن يمينه وهذا عام فى المسجد و غيره ز وقوله (صلى الله عليه وسلم) : ""وليبزقن تحت قدميه وعن يساره""هذا فى غير المسجد ، أما المصلى فى المسجد فلا يبزق إلا فى ثوبه لقوله (صلى الله عليه وسلم) [ البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها ].




والباقي إن شاء الله فى المشاركات القادمة وفقنى الله وإياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح كتاب إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين (متجدد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نورا الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم العقيدة والفقه-
انتقل الى: